العناية بالشعر

فوائد زيت البابونج للشعر

زيت البابونج
يعتبر نبات البابونج من النباتات العشبية الطبيعية التي تستعمل كبديلٍ طبي لعلاج العديد من الأمراض التي تهاجم الجسم، علماً أنّه يستخرج منها زيت البابونج الذي يعتبر من أفضل الزيوت الطبيعية المتوفرة بكثرة، والتي يسهل الحصول عليها واستخدامها في العديد من المجالات، وهو يحتوي على كميات كبيرة من المواد الطبيعية اللازمة لصحة الجسم وسلامته خاصةً لصحة الشعر، وفي هذا المقال سنعرفكم على فوائد زيت البابونج للشعر.

فوائد زيت البابونج للشعر

يطهّر فروة الرأس، ويخلصها من الفطريات والميكروبات التي تتراكم على المنطقة الداخلية لها.

يمنح شعوراً بالاسترخاء، ويخفف ألم فروة الرأس الناتج عن تغيير تسريحة الشعر.

يزيد جمال الشعر ورونقه ونعومته، لذلك ينصح باستعماله بشكلٍ مباشر على الشعر، أو استخدام الشامبوهات عالية الجودة والتي تحتوي على زيت البابونج.

يخلّص الشعر من القشرة المتراكمة في فروة الرأس، سواء أكانت هذه القشرة مستعصية ومزمنة أم بسيطة وسطحية.

يخفف الحكة القوية التي تصيب فروة الرأس.

يمنح جذور الشعر، وفروة الرأس الرطوبة اللازمة للمحافظة على سلامته، وصحته، ولحمايته من التلف والجفاف والهيشان.

يعتبر مقوٍ عاماً للشعر من الداخل.

يقضي على القمل ويخلص منه بسهولة وبسرعة كبيرة.

يفتّح لون الشعر ويمنحه اللون الأشقر، كما يساعد على التحكم بدرجات التفتيح عن طريق استعماله أكثر من مرة، إذ إنّه كلما زاد استعمال زيت البابونج زاد تفتيح الشعر، مما يساعد على الاستغناء عن صبغات الشعر الغنية بالمواد بالكيميائية المضرة بالشعر. يزيد لمعان الشعر ويحافظ عليه.

يزيد ليونة الشعر ويقلل فرص تعرضه للتساقط والتقصف.
وصفات زيت البابونج:

 للشعر تفتيح لون الشعر

مزج ثلاث قطرات على الأقل من زيت البابونج مع كمية كافية من مزيج الحناء، ثمّ تطبيقه على الشعر، والتعرض المباشر لأشعة الشمس، ثمّ غسله، وللحصول على درجة أفتح ينصح باستعمال هذه الوصفة أكثر من مرة وبانتظام.

تخفيف ألم فروة الرأس

تدليك فروة الرأس بكمية كافية من الزيت لمدة خمس دقائق على الأقل لضمان تغلغله في فروة الرأس، وامتصاصه بشكلٍ جيد، وينصح بتكرار هذه الوصفة أكثر من مرة حتى يخف الألم.

تقوية الشعر:

مزج كميات متساوية من كلّ من زيت البابونج، وزيت الخزامى، وزيت إكليل الجبل، مع ثماني ملاعق صغيرة من زيت اللوز الحلو، ثمّ تدليك فروة الرأس به، وتركه لأطول فترة ممكنة للحصول على أفضل النتائج، وتكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع.

تنعيم الشعر:

مزج خمس قطرات من زيت البابونج مع ملعقتين صغيرتين من ملح البحر وثلث كأس من صودا الخبز، وعجنها بكمية كافية من الماء الفاتر للحصول على عجينة طرية، ثمّ تطبيقها على الشعر، وتدليك فروة الرأس بها، وتركها لمدة ثلاثين دقيقة ثمّ غسلها وتكرار هذه الوصفة أكثر من مرة للحصول على نتائج مضمونة.